تمة كان واخواتها
المدينة البرمجية الشاملة :: الـــــــــــمــــــــنتــــــــدى الـــــــــــعـــــــــا م :: القسم الـتـعـلـيمي الخاص بالشهادة العامة
صفحة 1 من اصل 1
تمة كان واخواتها
هناك أمور عامة تشترك فيها جميع الأفعال الناسخة يجب مراعاتها منها :
1 ـ يشترط في عملها أن يتأخر اسمها عنها .
2 ـ ألا يكون خبرها إنشائيا .
3 ـ ألا يكون خبرها جملة فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك .
4 ـ لا يصح حذف معموليها معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .
تنبيه : هناك أفعال جاءت بمعنى " صار " ، وأخذت حكمها من رفع المبتدأ ، ونصب الخبر وهي :
آض ـ رجع ـ عاد ـ استحال ـ ارتد ـ تحول ـ غدا ـ راح ـ انقلب ـ تبدل .
نحو قوله تعالى: [فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا ]
وقوله تعالى: [انقلبتم على أعقابكم]
وغيرها من الأمثلة التي استشهد بها النحويون على اعتبار أن هذه الأفعال ناسخة
1 ـ يشترط في عملها أن يتأخر اسمها عنها .
2 ـ ألا يكون خبرها إنشائيا .
3 ـ ألا يكون خبرها جملة فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك .
4 ـ لا يصح حذف معموليها معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .
تنبيه : هناك أفعال جاءت بمعنى " صار " ، وأخذت حكمها من رفع المبتدأ ، ونصب الخبر وهي :
آض ـ رجع ـ عاد ـ استحال ـ ارتد ـ تحول ـ غدا ـ راح ـ انقلب ـ تبدل .
نحو قوله تعالى: [فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا ]
وقوله تعالى: [انقلبتم على أعقابكم]
وغيرها من الأمثلة التي استشهد بها النحويون على اعتبار أن هذه الأفعال ناسخة
أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان .
كان وأخواتها على نوعين : ــ
الأول ما يكون تاما ، وناقصا .
والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .
فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه ، ويكون بمعنى وجد ، أو حصل .
ـ نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }.
فـ " كان " في الآية السابقة تامة لأنها بمعنى وجد ، و " ذو " فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .
والأفعال التي تستعمل تامة ، وناقصة هي : ــ
كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، ظل ، صار ، بات ، مادام ، ما برح ، ما انفك.
ملاحظة:
"كان" في الحديث " كان الله ولم يكن شيء غيره" للأزلية كما أنها كذلك في كثير من الآيات مثل وكان الله غفوراً رحيماً) أي لم يزل غفوراً رحيماً .
كان وأخواتها على نوعين : ــ
الأول ما يكون تاما ، وناقصا .
والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .
فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه ، ويكون بمعنى وجد ، أو حصل .
ـ نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }.
فـ " كان " في الآية السابقة تامة لأنها بمعنى وجد ، و " ذو " فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .
والأفعال التي تستعمل تامة ، وناقصة هي : ــ
كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، ظل ، صار ، بات ، مادام ، ما برح ، ما انفك.
ملاحظة:
"كان" في الحديث " كان الله ولم يكن شيء غيره" للأزلية كما أنها كذلك في كثير من الآيات مثل وكان الله غفوراً رحيماً) أي لم يزل غفوراً رحيماً .
م اسم كان وأخواتها ، وخبرهن من حيث التقديم والتأخير.
أولا ـ حكم الاسم: لا يجوز تقديم اسم كان وأخواتها عليها؛ لأنه بمنزلة الفاعل من
الفعل، فإذا تقدم الفاعل على فعله أصبح مبتدأ. نحو: محمد قام .
وكذلك إذا تقدم الاسم على الفعل الناسخ أصبح مبتدأ.
نحو : أحمد كان مسافراً، وعليّ أصبح متفوقاً.
ثانيا ـ حكم الخبر من حيث التقديم والتأخير.
لخبر الأفعال الناسخة ست حالات: ـ
1 ـ وجوب التأخير عن الاسم:
أ ـ إذا كانا متساويين في التعريف وخشي اللبس بينهما.
نحو : كان محمد صديقي، وأصبح يوسف جاري.
فإذا قدمنا خبر كان، أو إحدى أخواتها في هذه الحالة على الاسم صار الخبر هو الاسم، والاسم هو الخبر لذا وجب التأخير.
ب ـ يجب التأخير إذا كان الخبر مقصوراً على المبتدأ بـ " إلا " المنفية، أو بإنما.
ـ نحو : ما كان القائد إلا صديقاً لجنوده.
ونحو : إنما كان القائد صديقاً لجنوده .
2 ـ وجوب التقديم على الاسم ليس غير، وذلك إذا كان في الاسم ضمير يعود على بعض الخبر شبه الجملة ، مع وجود ما يمنع تقدم الاسم على الحرف المصدري
" أن " . نحو : سرني أن يكون في المنزل أصحابه.
فلا يصح أن نقول : سرني أن يكون أصحابه في المنزل . لئلا يعود الضمير على
متأخر لفظا ورتبة.
ـ أ ـ جواز تقديم الخبر على الاسم، وذلك إذا أمن اللبس بأن كان الخبر نكرة والاسم معرفة.
ـ نحو قوله تعالى: { وكان حقا علينا نصر المؤمنين }.
فـ " حقا " خبر كان تقدم على اسمها " نصر " المعرف بالإضافة.
ب ـ جواز تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه.
ـ نحو : مبالغا كان محمد في حديثه.
وعلة التقديم يرجع إلى : جواز تقديم معمول الخبر على العامل .
كما في قوله تعالى : { وأنفسهم كانوا يظلمون }.
فـ " يظلمون " في محل نصب خبر كان ، وأنفسهم مفعول به ليظلمون ، وقد تقدم المفعول به على كان العاملة النصب في الخبر “ يظلمون “ فمن باب أولى أن يتقدم الخبر على الفعل الناسخ .
4 ـ يجب تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه؛ إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام، والشرط ، وكم الخبرية .
نحو: أين كان والدك،
ومن كان يحترمك فاحترم ،
ـ وكم طالب كان رسوبه بسبب الإهمال .
ويستثنى في هذه الحالة من الأفعال الناقصة " ليس " ؛ لأن خبرها لا يجوز أن يسبقها على الوجه الصحيح.
5 ـ وجوب التقدم على الفعل، واسمه، أو التوسط بينهما، وذلك إذا كان الاسم متصلا بضمير يعود على بعض الخبر، ولم يكن ثمة ما يمنع من التقدم على الفعل. نحو : كان في الحديقة زوارها،
وأمسى خادمَ فاطمة زوجها .
بنصب " خادم " على أنه خبر أمسى مقدم عليها .
6 ـ ويمتنع تقدم الخبر على الفعل واسمه، غير أنه يجوز التوسط بينهما، أو التأخر عنهما؛ وذلك إذا كان الفعل مسبوقا بأداة لها الصدارة في الكلام ، ولا يجوز الفصل بين الأداة ، وبين الفعل. نحو:
هل صار العجين خبزا ؟
فلا يجوز تقدم الخبر على " هل " ؛ لأن لها الصدارة ، فلا يصح أن نقول:
خبزاً هل صار العجين، ولا على " كان " لئلا نفصل بين هل والفعل، فلا يصح أن نقول: هل خبزا صار العجين؟
ولكن يجوز أن نقول : هل صار خبزا العجين . بعدم وجود المانع من التوسط .
تنبيه : يستثنى من الأحكام السابقة أخبار : مادام ، وما زال ، وما فتئ ، وما برح ، وما انفك ، و" ليس " في بعض الحالات .
أولا ـ حكم الاسم: لا يجوز تقديم اسم كان وأخواتها عليها؛ لأنه بمنزلة الفاعل من
الفعل، فإذا تقدم الفاعل على فعله أصبح مبتدأ. نحو: محمد قام .
وكذلك إذا تقدم الاسم على الفعل الناسخ أصبح مبتدأ.
نحو : أحمد كان مسافراً، وعليّ أصبح متفوقاً.
ثانيا ـ حكم الخبر من حيث التقديم والتأخير.
لخبر الأفعال الناسخة ست حالات: ـ
1 ـ وجوب التأخير عن الاسم:
أ ـ إذا كانا متساويين في التعريف وخشي اللبس بينهما.
نحو : كان محمد صديقي، وأصبح يوسف جاري.
فإذا قدمنا خبر كان، أو إحدى أخواتها في هذه الحالة على الاسم صار الخبر هو الاسم، والاسم هو الخبر لذا وجب التأخير.
ب ـ يجب التأخير إذا كان الخبر مقصوراً على المبتدأ بـ " إلا " المنفية، أو بإنما.
ـ نحو : ما كان القائد إلا صديقاً لجنوده.
ونحو : إنما كان القائد صديقاً لجنوده .
2 ـ وجوب التقديم على الاسم ليس غير، وذلك إذا كان في الاسم ضمير يعود على بعض الخبر شبه الجملة ، مع وجود ما يمنع تقدم الاسم على الحرف المصدري
" أن " . نحو : سرني أن يكون في المنزل أصحابه.
فلا يصح أن نقول : سرني أن يكون أصحابه في المنزل . لئلا يعود الضمير على
متأخر لفظا ورتبة.
ـ أ ـ جواز تقديم الخبر على الاسم، وذلك إذا أمن اللبس بأن كان الخبر نكرة والاسم معرفة.
ـ نحو قوله تعالى: { وكان حقا علينا نصر المؤمنين }.
فـ " حقا " خبر كان تقدم على اسمها " نصر " المعرف بالإضافة.
ب ـ جواز تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه.
ـ نحو : مبالغا كان محمد في حديثه.
وعلة التقديم يرجع إلى : جواز تقديم معمول الخبر على العامل .
كما في قوله تعالى : { وأنفسهم كانوا يظلمون }.
فـ " يظلمون " في محل نصب خبر كان ، وأنفسهم مفعول به ليظلمون ، وقد تقدم المفعول به على كان العاملة النصب في الخبر “ يظلمون “ فمن باب أولى أن يتقدم الخبر على الفعل الناسخ .
4 ـ يجب تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه؛ إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام، والشرط ، وكم الخبرية .
نحو: أين كان والدك،
ومن كان يحترمك فاحترم ،
ـ وكم طالب كان رسوبه بسبب الإهمال .
ويستثنى في هذه الحالة من الأفعال الناقصة " ليس " ؛ لأن خبرها لا يجوز أن يسبقها على الوجه الصحيح.
5 ـ وجوب التقدم على الفعل، واسمه، أو التوسط بينهما، وذلك إذا كان الاسم متصلا بضمير يعود على بعض الخبر، ولم يكن ثمة ما يمنع من التقدم على الفعل. نحو : كان في الحديقة زوارها،
وأمسى خادمَ فاطمة زوجها .
بنصب " خادم " على أنه خبر أمسى مقدم عليها .
6 ـ ويمتنع تقدم الخبر على الفعل واسمه، غير أنه يجوز التوسط بينهما، أو التأخر عنهما؛ وذلك إذا كان الفعل مسبوقا بأداة لها الصدارة في الكلام ، ولا يجوز الفصل بين الأداة ، وبين الفعل. نحو:
هل صار العجين خبزا ؟
فلا يجوز تقدم الخبر على " هل " ؛ لأن لها الصدارة ، فلا يصح أن نقول:
خبزاً هل صار العجين، ولا على " كان " لئلا نفصل بين هل والفعل، فلا يصح أن نقول: هل خبزا صار العجين؟
ولكن يجوز أن نقول : هل صار خبزا العجين . بعدم وجود المانع من التوسط .
تنبيه : يستثنى من الأحكام السابقة أخبار : مادام ، وما زال ، وما فتئ ، وما برح ، وما انفك ، و" ليس " في بعض الحالات .
المدينة البرمجية الشاملة :: الـــــــــــمــــــــنتــــــــدى الـــــــــــعـــــــــا م :: القسم الـتـعـلـيمي الخاص بالشهادة العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى