المدينة البرمجية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تمة كان واخواتها

اذهب الى الأسفل

تمة كان واخواتها Empty تمة كان واخواتها

مُساهمة من طرف emad الخميس أبريل 02, 2009 1:36 pm

هناك أمور عامة تشترك فيها جميع الأفعال الناسخة يجب مراعاتها منها :
1 ـ يشترط في عملها أن يتأخر اسمها عنها .
2 ـ ألا يكون خبرها إنشائيا .
3 ـ ألا يكون خبرها جملة فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك .
4 ـ لا يصح حذف معموليها معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .

تنبيه : هناك أفعال جاءت بمعنى " صار " ، وأخذت حكمها من رفع المبتدأ ، ونصب الخبر وهي :
آض ـ رجع ـ عاد ـ استحال ـ ارتد ـ تحول ـ غدا ـ راح ـ انقلب ـ تبدل .
نحو قوله تعالى: [فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا ]
وقوله تعالى: [انقلبتم على أعقابكم]
وغيرها من الأمثلة التي استشهد بها النحويون على اعتبار أن هذه الأفعال ناسخة
أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان .
كان وأخواتها على نوعين : ــ
الأول ما يكون تاما ، وناقصا .
والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .
فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه ، ويكون بمعنى وجد ، أو حصل .
ـ نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }.
فـ " كان " في الآية السابقة تامة لأنها بمعنى وجد ، و " ذو " فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .
والأفعال التي تستعمل تامة ، وناقصة هي : ــ
كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، ظل ، صار ، بات ، مادام ، ما برح ، ما انفك.
ملاحظة:
"كان" في الحديث " كان الله ولم يكن شيء غيره" للأزلية كما أنها كذلك في كثير من الآيات مثلتمة كان واخواتها Frown وكان الله غفوراً رحيماً) أي لم يزل غفوراً رحيماً .
م اسم كان وأخواتها ، وخبرهن من حيث التقديم والتأخير.
أولا ـ حكم الاسم: لا يجوز تقديم اسم كان وأخواتها عليها؛ لأنه بمنزلة الفاعل من
الفعل، فإذا تقدم الفاعل على فعله أصبح مبتدأ. نحو: محمد قام .
وكذلك إذا تقدم الاسم على الفعل الناسخ أصبح مبتدأ.
نحو : أحمد كان مسافراً، وعليّ أصبح متفوقاً.

ثانيا ـ حكم الخبر من حيث التقديم والتأخير.
لخبر الأفعال الناسخة ست حالات: ـ
1 ـ وجوب التأخير عن الاسم:
أ ـ إذا كانا متساويين في التعريف وخشي اللبس بينهما.
نحو : كان محمد صديقي، وأصبح يوسف جاري.
فإذا قدمنا خبر كان، أو إحدى أخواتها في هذه الحالة على الاسم صار الخبر هو الاسم، والاسم هو الخبر لذا وجب التأخير.
ب ـ يجب التأخير إذا كان الخبر مقصوراً على المبتدأ بـ " إلا " المنفية، أو بإنما.
ـ نحو : ما كان القائد إلا صديقاً لجنوده.
ونحو : إنما كان القائد صديقاً لجنوده .
2 ـ وجوب التقديم على الاسم ليس غير، وذلك إذا كان في الاسم ضمير يعود على بعض الخبر شبه الجملة ، مع وجود ما يمنع تقدم الاسم على الحرف المصدري
" أن " . نحو : سرني أن يكون في المنزل أصحابه.
فلا يصح أن نقول : سرني أن يكون أصحابه في المنزل . لئلا يعود الضمير على
متأخر لفظا ورتبة.

ـ أ ـ جواز تقديم الخبر على الاسم، وذلك إذا أمن اللبس بأن كان الخبر نكرة والاسم معرفة.
ـ نحو قوله تعالى: { وكان حقا علينا نصر المؤمنين }.
فـ " حقا " خبر كان تقدم على اسمها " نصر " المعرف بالإضافة.
ب ـ جواز تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه.
ـ نحو : مبالغا كان محمد في حديثه.
وعلة التقديم يرجع إلى : جواز تقديم معمول الخبر على العامل .
كما في قوله تعالى : { وأنفسهم كانوا يظلمون }.
فـ " يظلمون " في محل نصب خبر كان ، وأنفسهم مفعول به ليظلمون ، وقد تقدم المفعول به على كان العاملة النصب في الخبر “ يظلمون “ فمن باب أولى أن يتقدم الخبر على الفعل الناسخ .
4 ـ يجب تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه؛ إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام، والشرط ، وكم الخبرية .
نحو: أين كان والدك،
ومن كان يحترمك فاحترم ،
ـ وكم طالب كان رسوبه بسبب الإهمال .
ويستثنى في هذه الحالة من الأفعال الناقصة " ليس " ؛ لأن خبرها لا يجوز أن يسبقها على الوجه الصحيح.
5 ـ وجوب التقدم على الفعل، واسمه، أو التوسط بينهما، وذلك إذا كان الاسم متصلا بضمير يعود على بعض الخبر، ولم يكن ثمة ما يمنع من التقدم على الفعل. نحو : كان في الحديقة زوارها،
وأمسى خادمَ فاطمة زوجها .
بنصب " خادم " على أنه خبر أمسى مقدم عليها .

6 ـ ويمتنع تقدم الخبر على الفعل واسمه، غير أنه يجوز التوسط بينهما، أو التأخر عنهما؛ وذلك إذا كان الفعل مسبوقا بأداة لها الصدارة في الكلام ، ولا يجوز الفصل بين الأداة ، وبين الفعل. نحو:
هل صار العجين خبزا ؟
فلا يجوز تقدم الخبر على " هل " ؛ لأن لها الصدارة ، فلا يصح أن نقول:
خبزاً هل صار العجين، ولا على " كان " لئلا نفصل بين هل والفعل، فلا يصح أن نقول: هل خبزا صار العجين؟
ولكن يجوز أن نقول : هل صار خبزا العجين . بعدم وجود المانع من التوسط .

تنبيه : يستثنى من الأحكام السابقة أخبار : مادام ، وما زال ، وما فتئ ، وما برح ، وما انفك ، و" ليس " في بعض الحالات .

emad
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 302
نقاط : -2147207417
الاعضاء المميزون : -1
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

https://t1234.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى